جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف المغاربية

اهتمت الصحف المغاربية ، الصادرة اليوم الخميس ، بأبرز أحداث المنطقة، ضمنها الهاجس الاجتماعي الذي صار حديث الساعة في تونس، والجدل الذي يعقد فيه المؤتمر العاشر لحزب النظام في الجزائر، فضلا عن مناخ الأعمال في موريتانيا.
ففي تونس، أسهبت الصحف في التعاطي مع الأحداث الاجتماعية التي تفرض نفسها على الساحة أبرزها إضراب شغيلة قطاعي التعليم والصحة.
وأوردت صحيفة (التونسية) أن الآراء والمواقف تضاربت بين رافض ومؤيد لإضراب المعلمين القائم ولكل تفسيره وأسبابه، خاصة في هذه المرحلة حيث الامتحانات على الأبواب.
ونقلت الصحيفة عن المستجوبين الذين التقتهم رفضهم القاطع لهذا الإضراب بكونه "في غير محله"، فيما اعتبر آخرون أنه حق مشروع ولكل شخص الحق في الدفاع عن مصالحه وحقوقه، فيما أكد الناطق باسم الوزارة الوصية للصحيفة أن المبدأ الذي تتمسك به الوزارة هو "الحوار والمصارحة والشراكة".
وأفادت صحيفة (الصباح) بأن المفاوضات تعطلت بين الأطراف المضربة (أعوان الصحة والمعلمون) وسلطتي الإشراف "مما يجعل إمكانية التصعيد واردة"، وذلك عشية عقد الأطراف النقابية في كلا القطاعين لقاء إداريا يمكن أن تتخذ خلاله قرارات تصعيدية في حال عدم الاستجابة للمطالب.
وتأتي هذه الإضرابات في ظل قرار الحكومة الخصم من أجور المضربين في الوظيفة العمومية، إذ نقلت صحيفة (المغرب) عن مصدر مطلع أن رئاسة الحكومة أصدرت، في مطلع الأسبوع الجاري ، منشورا في هذا الشأن تم توزيعه على كافة المؤسسات والمنشآت العمومية من أجل تطبيقه، "مما يؤكد تمسك الحكومة بتفعيل القاعدة القانونية المتعلقة بالعمل المنجز وذلك على خلفية تصاعد موجة الإضرابات في عدد من القطاعات الحساسة".
وفي قراءاتها المتواصلة لهذا القرار الحكومي، كتبت صحيفة (الشروق) أن الحكومة تمشي نحو تغيير تعاملها مع ظاهرة الإضرابات العشوائية، ونحو تفعيل قوانين الاقتطاع من الأجور الذي لقي صدى إيجابيا لدى الرأي العام، متسائلة إن كانت الحكومة ستتمسك بمواقفها أم ستتراجع.
ورأت الصحيفة أن ما لوحظ من تغيير في مواقف اتحاد الشغل (المركزية النقابية في تونس) من ظاهرة الإضرابات العشوائية والمفاجئة التي اعتبرها بعض الأحيان "خارجة عن نطاقه"، تجد فيه الحكومة "سندا معنويا لمواصلة التمسك بمواقفها الرافضة للاستجابة لطلبات المضربين في الوقت الحالي، وبالتالي عدم التراجع في مواقفها كما حصل في المرات السابقة".
إلى ذلك، أشارت صحف إلى أن الاعتصامات متواصلة في منطقة الحوض المنجمي بولاية قفصة (جنوب) حيث الإنتاج متوقف بشركة الفوسفاط التي تعد في طليعة المؤسسات الداعمة للاقتصاد الوطني ب6 و7 في المائة والأولى على مستوى استيراد العملة الصعبة للبلاد، فضلا عن مزاياها على الصعيد الاجتماعي.
وفي الجزائر، توقفت الصحف عند الحدث السياسي في البلاد المتمثل في المؤتمر العاشر لجبهة التحرير الوطني (حزب النظام) الذي يعقد في ظل انشقاقات بين قياداته، ومقاطعة عدد منهم.
وذكرت صحيفة (الخبر) أن اللجنة المركزية للحزب المعروف اختصارا ب(أفلان)، افتتحت أمس إيذانا ببدء مؤتمر "خارق للعادة، ومخالف تماما من حيث الشكل والمضمون للمؤتمرات السابقة، وهي كلمات كان يرددها أطر الحزب قبيل بدء أشغال اجتماع اللجنة المركزية".
ولاحظت أن المؤتمر الذي سيفتتح رسميا اليوم الخميس، يعقد "تحت حراسة أمنية مشددة شبيهة بما يشاهد في المؤتمرات الدولية من تأمين للمداخل والبوابات ونصب الأعلام الكبيرة، على طول الطريق المؤدي إلى قاعة المؤتمرات التي ستستقبل المؤتمرين على مدى ثلاثة أيام"، مضيفة أن غياب المقاطعين "كان ملحوظا، بل مخيفا بالنسبة لبعض الحاضرين.. والخوف كل الخوف من أن يؤدي خروجهم من هياكل الحزب العتيد إلى هجرة جماعية لأتباعهم، إن كان لهم أتباع حقيقيون، إلى أحزاب أخرى، في إشارة إلى حزب طلائع الحريات لعلي بن فليس الذي يعد العدة منذ أسابيع لعقد مؤتمره التأسيسي الشهر المقبل".
من جهتها ،رأت صحيفة (الشروق) أن أيتململ في حزب جبهة التحرير الوطني، "بات مؤشرا على اندلاع صراع على مستوى عال في قمة هرم السلطة،وهكذا ظل الحزب العتيد مسرحا لكل المعارك التيعاشتها البلاد على مدار أزيد من نصف قرن".
وتابعت (الشروق) أن هذه القراءة تعطي مصداقية لتسمية "الحزب الجهاز"، التي عادة ما يطلقها أبناء الحزب على حزبهم، فهو، وإن كانيخضع لقانون الأحزاب، ويشارك كغيره في الانتخابات، إلا أن ثقله في الواقع يتجاوز مفهوم الحزب، "ويتحول إلى مجرد أداة وآلية توظفها السلطة في ممارسة الحكم، بما يرسخ،ظاهريا، مرحلة التعددية السياسية التي دخلتها البلاد في نهاية الثمانينات"، موضحة أنه "على الرغم من أن حزب جبهة التحرير الوطني يوجد ضمن حظيرة تحصي أكثر من ستين حزبا،" وهو معطى يصب في مصلحة البضاعة السياسية التي تسوقها السلطة، إلا أنه يبقى يمارس الأحادية، على الأرض، بسبب العلاقة غير الطبيعية التي تربطه بالسلطة، بحيث تسخر له الإدارة وتجيش له الإرادات داخلها فيكل الاستحقاقات، حتى يبقى مهيمنا على المشهد السياسي".
واعتبرت صحيفة (لوكوتديان دوارن) أن هذا الحزب يسير برأسين "إدارة تستمد شرعيتها من رئاسة الجمهورية التي التزمت الصمت حيال الأزمة التي تنخر جسمه وقيادة أخرى موازية تنشط كل حركة معارضة في هذا الحزب"، ملمحة إلى أن القلق العام الذي يسود المؤتمرين ساعات قبيل الافتتاح الرسمي مرده توقع حصول الأسوأ.
صحيفة (المحور اليومي) أوردت أن معركة كسر العظام احتدمت بين المعارضة والولاة في جبهة التحرير الوطني ساعات قبل عقد المؤتمر العاشر للحزب، وسط مساعي حثيثة لإبطاله مقابل تصميم عمار سعداني الأمين العام على دحر مناوئيه وتثبيته مرة أخرى على رأس الحزب.
وتساءلت "هل ستكون القاعة البيضاوية (مكان انعقاد المؤتمر) حلبة صراع بين الجناحين"، وسط ورود عدة أسماء تداولت في الصالونات والبرلمان وحتى مقر الحزب عن شخصية أخرى تقود حزب جبهة التحرير الوطني يمكنها تحقيق الإجماع ورص الصفوف، خصوصا وأن الحزب يمتلك غالبية المقاعد في الغرفة السفلى للبرلمان وله دور بارز في الساحة السياسية حيث بات يفقده تدريجيا بفعل الصراعات القائمة منذ أكثر من سنتين بين بعض قياداته، دون تدخل الرئيس الشرفي للحزب الممثل في شخص الرئيس بوتفليقة رغم الدعاوى المتكررة التي وجهت إليه.
وفي موريتانيا، تطرقت الصحف إلى مناخ الأعمال بالبلاد، وآفاق مشروع المنطقة الحرة بنواذيبو.
وفي هذا السياق، توقفت الصحف عند اليوم التحسيسي الذي نظمته وزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية لفائدة فاعلين اقتصاديين محليين ودوليين حول الإصلاحات التي تنفذها الحكومة لتحسين مناخ الأعمال في البلاد.
ونقلت عن وزير الصيد والاقتصاد البحري، وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية بالنيابة، قوله إن الحكومة اتخذت سلسلة من الإجراءات العملية تمثلت في اعتماد خارطة طريق لتحسين مؤشرات أداء الأعمال سنة 2015، تتضمن إصلاحات تتعلق بكافة مؤشرات أداء الأعمال، والتي تترجم إرادة السلطات العمومية لتعميق ومواصلة الإصلاحات الرامية إلى تحسين مناخ الأعمال.
وأشارت إلى اعتماد استراتيجية وطنية لتنمية القطاع الخاص في موريتانيا للفترة 2015- 2025، تمت المصادقة عليها يوم 26 دجنبر 2014، وتهدف إلى خلق بيئة ملائمة لتنمية القطاع الخاص.
وفي سياق متصل، ذكرت الصحف بتقديم رئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة، لأول مرة ، عرضا أمام مجلس الوزراء ، المجتمع أمس الأربعاء بنواكشوط، حول نتائج وتوقعات وتحديات المنطقة الحرة.
وقالت إن رئيس سلطة منطقة نواذيبو استعرض ما تم القيام به في إطار هذا المشروع الضخم وآفاقه الواعدة، وأهم التحديات التي ينبغي تضافر الجهود من أجل رفعها بغية خلق قطب اقتصادي تنافسي في منطقة نواذيبو الحرة من خلال استغلال مقدراتها الهائلة. على صعيد آخر، تطرقت الصحف إلى مساعي موريتانيا الحثيثة للقضاء على مخلفات الرق والمباحثات التي أجراها وفد من وزارة الدفاع الألمانية برئاسة رالف بروكسيب، كاتب الدولة لدى وزارة الدفاع المكلف بالشؤون البرلمانية، مع عدد من المسؤولين الموريتانيين، والتوقيع على إطار تعاون بين المركز الموريتاني لمكافحة الجراد الصحراوي والمركز الدولي للبحث الزراعي والتنمية الفرنسي (سيراد)

نتائج إحصاء 2014: عدد سكّان المغرب يفوق 33.8 مليون نسمة


أعلن المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي علمي، أن عدد سكان المملكة المغربية، بلغ في شتنبر الماضي، 33 مليون و848 ألف و242 نسمة، منهم 33 مليون و762 ألف و36 مواطنين ، و86 الف و206 أجانب، فيما بلغ عدد الأسر 7 ملايين و313 ألف و806 أسرة.
وأوضح الحليمي، في كلمة بين يدي الملك محمد السادس، اليوم الإثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، لتقديم النتائج المتعلقة بالإحصاء العام للسكان والسكنى الذي أنجز تنفيذا للتعليمات الملكية خلال الفترة ما بين فاتح و20 شتنبر 2014، أنه بذلك يكون معدل النمو الديمغرافي السنوي، بين العشريتين السابقيتين لـ2014، قد انخفض من 1,38 في المائة إلى 1,25 في المائة.
وبخصوص التوزيع المجالي للساكنة، أبرز المندوب السامي للتخطيط أن نسبة التمدن في المملكة المغربية، قد ارتفعت إلى 60,3 في المائة ، بعد ما كانت 55,1 في المائة سنة 2004، مما أصبح معه معدل النمو الديمغرافي بالمدن 2,1 في المائة مقابل ناقص 0,01 في المائة بالوسط القروي.
كما يتضح ، يضيف الحليمي ، أن 70,2 من الساكنة يتمركزون ، حسب التقسيم الجهوي الجديد للمملكة، بخمس جهات، تضم كل واحدة منها أكثر من ثلاثة ملايين ونصف مليون نسمة، تتقدمها جهة الدار البيضاء الكبرى-سطات، بستة ملايين و862 ألف، تأتي بعدها، على التوالي جهة الرباط سلا-القنيطرة ، وجهة مراكش آسفي ، وجهة فاس مكناس، وجهة طنجة تطوان -الحسيمة.
وقال "إن أول ما تفرض الأمانة إبرازه، بعد استئذان جلالتكم، ما كان لمضامين الرسالة الملكية السامية الموجهة للسيد رئيس الحكومة، بتاريخ 28 فبراير 2014، من فضل في ما توفر لهذا الاحصاء من أسباب المطابقة ، من حيث المفاهيم والمنهجية والتنفيذ ، مع المعايير المعتمدة في هذا الشأن من لدن هيئة الأمم المتحدة ، وما تيسر له من مقومات التميز ، عن جميع الإحصاءات السابقة، بتغطية استثنائية لسكان المملكة وصل معدلها 98,62 في المئة".
وذكر الحليمي بأنه تم الشروع في معالجة الاستمارات، مباشرة بعد جمعها، بإيلاء الأسبقية لحصر عدد السكان على الصعيد الوطني ومختلف الجماعات الترابية، فيما تتواصل معالجة باقي مواضيعها بما تضمنته من أبعاد تندرج في مجال الرأسمال غير المادي، امتثالا للتوجيهات الملكيةالواردة في خطاب العرش، ومن معطيات تحيل على ظروف معيشة السكان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. مبرزا أن الهدف من ذلك هو إصدار النتائج الكاملة للإحصاء في أقرب الآجال، مع الأمل في أن تستوفي حظها في إغناء المرجعية المعرفية التي تقتضيها مقاربة الملك الرائدة لتقييم الثروة الشاملة للمملكة.
وفي الختام "أعرب المندوب السامي للتخطيط، أصالة عن نفسه ونيابة عن جميع المشرفين والمراقبين والباحثين والأعوان الذين كان لهم شرف المساهمة في الإحصاء السادس للسكان والسكنى وكذا عن جميع العاملين بالمندوبية السامية للتخطيط، عن آيات الولاء والإخلاص للعرش العلوي ولشخص جلالة الملك، وعن مشاعر الامتنان للعناية الخاصة التي أحاط بها جلالته هذه العملية الوطنية الكبرى".
كما عبر عن الاعتزاز بما حظيت به، بفضل التوجيهات الملكية، من مواكبة مالية وقانونية من لدن الحكومة، ومن دعم مالي ميداني من لدن جميع الخلايا الأسرية والسلطات العمومية والهيئات المنتخبة ، في مختلف الجماعات الترابية للمملكة، مما كان له دور حيوي في إنجاحها.

ماذا سيحدث لك إذا توقفت عن التدخين لمدة يوم؟



في إطار سعي مؤسسة القلب البريطانية لحث الناس على التوقف عن التدخين لمدة يوم، نشرت صحيفة «إكسبريس» البريطانية تقرير يشرح متوسط عدد السجائر التي يتناولها الأشخاص، الذي قالت إنه وصل إلى 13 سيجارة يوميا، و4.754 سيجارة سنويا. وحاولت المنظمة دعم التوقف عن التدخين حيث ذكرت الفوائد التي يجنيها الشخص من الإقلاع عن هذه العادة لمدة يوم واحد، وأشارت المنظمة إلى أن الشخص يشعبتحسن بعد التوقف عن تناول السيجار
 بـ20 دقيقة فقط وفندت الفوائد حسب الفترة الزمنية ومدى تأثر الجسم بها كالآتي:
                                                                                  بعد 20 دقيقة:
  يعود القلب ليدق بمعدله الطبيعي وينخفض ضغط الدم. بعد ساعتين: تزداد الرغبة الشرهة في التدخين بعد الشعور بانسحاب النيكوتين ويزداد القلق والشعور بالجوع الشديد.
                                                                                بعد 8 ساعات
 يقل أول أكسيد الكربون في الدم وتزداد نسبة الأكسجين لتصل إلى معدلاتها الطبيعية. 
                                                                                  بعد 24 ساعة
 (يوم): تقل احتمالية الإصابة بذبحة صدرية.
                                                                       بعد 48 ساعة (يومين):
 تستطيع التذوق والشم بشكل أفضل بسبب حدوث تحسن في النهايات العصبية. بعد 3 أيام: سيخرج النيكوتين بالكامل من الجسم وسيصبح التنفس سهلا. خلال شهرين أو 3 أشهر: ستزداد كفاءة الرئة لتصل إلى 30 في المائة كما ستتحسن الدورة الدموية وتصبح الحركة أسهل كثيرا.
                                                                              خلال 9 أشهر
 تزداد طاقة الجسم وقدرته على الحركة وتحدث عملية تنظيف للرئة من النيكوتين وسيقل احتقان الجيوب الأنفية وصعوبة التنفس. 
                                                                             خلال عام واحد
 ستقل مخاطر الإصابة بضيق في الشريان التاجي لتصل إلى النصف مقارنة بالمدخن، حسبما ذكرت منظمة الصحة العالمية.
                                                                             خلال عامين
 ستصل معدلات الإصابة بالنوابات القلبية إلى معدلاتها الطبيعية.
                                                                                 خلال 5 سنين
 سيقل خطر الموت بسرطان الرئة والمريء إلى النصف مقارنة بالمدخن، وتقل أيضا نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية.
                                                                           خلال 10 سنوات
 ستقل نسبة الوفاة بسبب السرطان إلى النسبة التي يتمتع بها الشخص الذي لم يدخن من قبل نتيجة تبدل الخلايا المصابة بالسرطان بالجسم بخلايا أخرى نقية.
                                                                                خلال 15 سنة
: ستتضاءل فرص الإصابة بأمراض الشريان التاجي والنوبة القلبية لتصل إلى معدل الشخص العادي. على المدى الطويل: يعيش الشخص غير المدخن بمعدل 14 عاما أطول من المدخن.

المغرب يحجز أعلى نسبة من القنب الهندي في العالم



المغربُ لا يزالُ في صدارة الدول التي تهربُ منهَا المخدرات نحو الخارج، بالرُّغم من تضييق الخناق الجمركِي وتشديد المراقبة، وتواصل نقاش مجتمعِي وسياسي حول تقنين القنب الهندِي في البلاد لتوجيهه نحو استعمالات بديلة، كان ذاكَ ما كشفَ عنهُ أحدثُ تقريرٍ للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات.
ويوضحُ التقرير أنَّ المغرب يصدرُ حتى اليوم كميات مهمة من المخدرات أبرزها الحشيش، سواء إلى دول أوروبا الغربية أوْ إفريقيا الوُسطَى، عبر الطريق البحريَّة، أوْ خلال طائرات صغيرة في الجو، علمًا أنَّ بعض دول البلقان صارتْ محطَّة تنتقلُ عبرها المخدرات صوب أوروبا الغربية، نظرًا لصعوبة نقلها مباشرة.
ولا تقتصرُ المخدرات المغربيَّة المصدرة إلى الخارج على أوروبا، حيثُ تعززُ حضورها بدول إفريقيا أيضًا، حتَّى أنَّ 85 في المائة من مجمل محجوزات القنب الهندِي لدى السلطات المصريَّة، سنة 2012، كانت قادمةً من المغرب.
بيدَ أنَّ المغرب استطاع بالرُّغم من ذلك أنْ يحجز أعلى نسبة من القنب الهندِي حول العالم، بوصُولهِ إلى 12 في المائة، حيثُ استطاعتْ المملكة أنْ تحجزَ أزيد منْ 450 ألف جرعة من المواد المخدرة، دون توضيح طبيعتها، علمًا أنَّ الكمية الكبرى منها جرى حجزها في سيارات.
ولا يقتصرُ رواج المخدرات في المغرب على "الحشيش" المصنع محليًّا، بلْ إنَّ رواجًا لمخدرات أكثر خطوة صار يتزايدُ، كما هُو الحالُ بالنسبة إلى الكوكَايين، حيثُ يجرِي إحباط عدد من محاولات التهريب وسط مهاجرين في مطارات المملكة.
وينبهُ التقرير الدولي إلى أنَّ المخدرات تظلُّ أحد الإشكالات المؤرقة في العالم، بسبب عواقبها الصحيَّة والأمنيَّة، زيادة على ما تلحقهُ من أضرار بالسلام العالمِي، ومنْ مساسٍ بسيادة الدُّول حيثُ تتغولُ عصابات التهريب وتصيرُ مؤثرة على الشرطة والقضاء.
أمَّا الاتفاقيَّات الدولية ذات الصلة بمحاربة المخدرات فتأثيرها محدُود بحسب ما يوضحُ التقرير، على اعتبار أنَّ ثغرات تشوبها، فيما لا يجرِي الالتزام بمضامينها، من لدن دول بادرت منذُ سنوات إلى المصادقة عليها، الأمر الذِي يفرضُ البحث عنْ مقاربة أخرى شاملة لمعالجة الوضع.
ويرى التقرير أنَّ من الصعب المضي قدمًا في محاربة المخدرات ما لمْ يجر الانكبابُ على دراسة ومساعدة العينة المجتمعية المقبلة على المخدرات في كلِّ بلد على الإقلاع، ما دامَ العرضُ مؤمنًا بوسائل شتَّى في الوسائل إزاء وجود الطلب.
أمَّا تقليصُ عرض المخدرات، فيستوجبُ بحسب التقرير، مزيدًا من الصرامة لدى بعض الدول المعنية في قوانينها، وذلك من خلال أقلمة بعض التشريعات معَ الاتفاقيَّات الدوليَّة ذات الصلة بمحاربة المخدرات، بدءً من زراعة المخدرات، وإنْ كان من الضروري ضمان المواد التي يتمُّ استخدامها لغاية طبيَّة.

لأنابيك - سكيلز: توظيف 20 مدرب رياضة و20 مدرب سباحة بأبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

Royaume du Maroc
L'Agence Nationale de Promotion de l'Emploi et des Compétences (ANAPEC)



 آخر أجل هو 12 مارس 

Réference de l'offreIntitulé du posteNbrLieu de travail
INTEL 03/15-340775alwadifa-maroc.comENTRAÎNEURS SPORTIFS20ABU DHABI
 INTEL 03/15-340783alwadifa-maroc.com
ENTRAÎNEURS DE NATATION
20
ABU DHAB

اعتقال مقدمين على هجرة غير نظامية بطرفاية

تمكن عناصر الدرك الملكي و القوات المساعدة بطرفاية من إحباط محاولة هجرة جماعية غير نظامية انطلاقا من شاطئ قرية الصيادين أمكريو ابتغاء للوصول إلى السواحل الاسبانية، حيث كان سينفذها 11 شخصا ينحدرون من مناطق متعددة من أقاليم الجنوب، بينما أغلبهم من القاصرين.
الموقوفون كانوا يخططون للإبحار نحو جزر الكناري التي تبعد عن الشواطئ المغربية بحوالي 25 كيلومترا انطلاقا من طرفاية، فيما أسهم في اكتشاف هذا الاختلال ما سجل على مستوى إجراءات المراقبة على مستوى الساحل الممتد من أخفنير إلى مدينة العيون.

المغرب يحتضن المؤتمر العالمي للإحصاء

يعتزم المغرب تنظيم الدورة 61 للمؤتمر العالمي للإحصاء بمراكش سنة 2017، حيث يرتقب أن يعرف مشاركة حوالي 2500 إحصائي من أزيد من 130 بلد، وذلك وفق مذكرة تفاهم وقعتها، اليوم، المندوبية السامية للتخطيط والمعهد الدولي للإحصاء.
وأشرف على التوقيع المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، ورئيس المعهد الدولي للإحصاء، فيجايان ناير، بحضور الرئيس المنتخب، بيدرو سيلفا، ومديرته، أدا فان كريمبن، ووالي جهة مراكش تانسيفت الحوز، عبد السلام بيكرات، ورئيس مجلس الجهة أحمد تويزي.
وأكدت المداخلات أن اختيار المغرب لاحتضان هذه التظاهرة، يعتبر دليلا قاطعا على ما يتمتع به نظام المغرب الإحصائي من ثقة لدى المجموعة الإحصائية الدولية، وكذا لالتزامه في إنتاج المعلومة الإحصائية بالمعايير الدولية، التي تعتمدها اللجنة الإحصائية لهيئة الأمم المتحدة.
وأرجع فيجايان ناير، اختيار المغرب لاحتضان هذا المؤتمر العالمي، إلى طلب اللجنة التنفيذية للمعهد الدولي للإحصاء سنة 2012، و نظرا لما يحظى به المغرب من إشعاع دولي، ومصداقية مؤسسته المكلفة بإنتاج المعلومة الإحصائية، إلى جانب سمعة المدينة الحمراء الدولية في تنظيم التظاهرات العالمية.